تحسین إنتاج الكتلة الحیویة . : III المجال التعلمي
الوحدة الثانیة : تأثیر العوامل الداخلیة على إنتاج الكتلة الحیویة .
الحصة التعلمیة 2 : التفسیر الصبغي للتھجین
مقدمة
تتحكم العوامل الوراثية في ظهور الصفات الوراثية للكائن الحي حيث تحتل المورثة اماكن محددة على صبغيات محددة
الاشكالية
كيف يمكن تفسير الصفات المنتقلة من الاباء الى الابناء؟
كيف نسمي الصفات التي تظهر على افراد الجيل الاول؟
الفرضية
تفسير الصفات يتم عبر التفسير الصبغي
الصفات التي تظهر على افراد الجيل هي صفات سائدة
جمع المعلومات و التقصي
التفسير الصبغي للتهجين
معلومات
اظهار مكان الاليل بالنسبة لكرومسوم |
بافتراض أن كل مورثة تحمل على زوج مستقل من الصبغیات ، فإنھ یمكن تمثیلھا بألیلین (عاملین )
یحتلان موضعین متقابلین على زوج صبغي محدد .
- و بما أن الأبوین نقیان ، فإن ألیلي كل مورثة یكونا متماثلین ( متماثلا اللواقح ) .
- أثناء تشكیل الأمشاج ینفصل ألیلا كل مورثة مع افتراق صبغیات الأبوین ، و علیھ فإن كل مشیجة تجمل
ألیلا واحدا من كل مورثة .
- أثناء الإلقاح تجتمع صبغیات الأبوین مثنى مثنى ، و یلتقي معھا ألیلا كل مورثة ، و بذلك یكون النمط الوراثي لافراد الجيل الاول مختلف اللواقح لانه اخذ من عند الامل اليل و من عند ابيه اليل
تحليل الصورة
كروموسم الام يقع عليه اليلين اصفرين نقل على الامل انها متماثل اللواقح كذلك بالنسبة للأب لكن عند الالقاح الابن (فرد من الجيل الاول) يأخذ اليل من عند امه و ابيه اي يصبح لديه كروموسوم فيه لون اصفر و احمر لهذا نقول عليه مختلف اللواقح
التفسير الصبغي لتهجين سلالتين من القمح النقي
ك: كثيرة الحب
ف:فقيرة مدخرات
ق:قليلة الحب
غ: غزيرة مدخرات
عندما يتم مصالبة هجناء الجيل في بعضهم نحصل على النتائج التالية
16/9 نباتات ذات سنابل كثیرة الحب غزیرة المدخرات .
16/3 نباتات ذات سنابل قلیلة الحب غزیرة المدخرات .
16/3 نباتات ذات سنابل كثیرة الحب فقیرة المدخرات .
16/1 نباتات ذات سنابل قلیلة الحب فقیرة المدخرات .
تفسیر النتائج :
لا یمكن تفسیر ھذه النتائج إلا إذا افترضنا أن المورثة المسؤولة عن كثرة الحب تحمل على زوج مستقل من
الصبغیات عن المورثة المسؤولة عن غزارة المدخرات ، و یستلزم ذلك حدوث توزع مستقل لألیلا كل مورثة
أثناء تشكل الأمشاج ینتج عنھ أربعة أنماط من الأمشاج لكل أب ، و تنشأ عن اتحاد ھذه الأمشاج أفراد
متنوعة النمط الظاھري و الوراثي كما ھو مبین في مخطط الوثیقة 4
تحليل النتائج
الصفات التي باللون الاخضر هي الصفات المرغوبة فيها
الصفات التي باللون البني صفات متنحية غير مرغوبة فيها
مثال اخر للتلميذ حتى يفهم اكثر كيف يتحصل على الجدول من الاول الى الاخير تابع معي
نقوم بصلب سلالتين نقيتن من البزلاء واحدة كثيرة حب مجعدة و الاخر قليلة حب ملساء
اذن لدينا صفتين كثيرة حب مجعدة للاب الاول و قليلة حب ملساء
وضغ الامشاج الخاص بالاباء
-ك:كثيرة حب م:مجعدة
-ق:قليلة حب ما: ملساء
تصالب الاباء ك ك م م X ق ق ما ما
الجيل الاول ك ق م ما كثيرة حب ملساء
تظهر على افرد هجناء الجيل الاول صفات كثيرة حب ملساء
نقوم بصلب (القاح) افراد الجيل الاول فيما بينها و لتسهيل العملية نقوم بها في الجدول الاتي
نضع صفات ك ف في السطر الافقي و م ما في السطر الافقي ثم نقوم بصلب صفات الافقية التي الفوق مع العمودية الموجودة على اليسار كل صفة على حدة حتى يخرج لنا جدول ب 16 خانة كل خانة تمثل صفة
دائما ما يكون ترتيب امشاج الابوين هكذا نبدأ بالصفة المرغوبة فيها في الخانة الاولى من الجدول عند كلا الابوين و في اخر الخانة نضع الصفة الغير مرغوبة فيها
1-اللون الاصفر يمثل الصفات المرغوبة 16/9 و هي كثيرة حب ملساء
2- اللون الاخضر يمثل صفة الاب الاول 16/3 و هي كثيرة حب مجعدة صفة غير مرغوبة فيها
3- اللون الازرق يمثل صفة الاب الثاني 16/3 و هي فقيرة حب ملساء صفة غير مرغوبة فيها
4- اللون الاحمر يمثل صفة غير مرغوبة فيها 16/1 و هي صفة جديدة متنحية
من خلال الجدول نستنتج أن الصفة (الاليل-) كثيرة حب سائدة على صفة فقيرة حب لهذا لاتظهر على افراد الجيل الاول و ابضا صفة ملساء سائدة على صفة مجعدة لهذا لا تظهر على افراد الجيل الاول
-السبب وراء ظهور هذه الاحتملات لان افراد الجيل الاول مهجنة تحمل اليل من كل اب
-في حالة كان الابوين من سلالتين نقيتين لن تظهر لنا هذه الاحتمالات و سيكون افرد الجيل الاول نقيين 100%
- أثناء تشكل الأمشاج ینفصل ألیلا كل مورثة مع افتراق الصبغیین المتماثلین الذین یحملھما .
سؤال و جواب (من مذكرات الاستاذ فراح عيسى )
حدد نسبة الأنماط الظاھریة المفیدة و حدد أنماطھا الوراثیة باستعمال الأحرف فقط .
- الأنماط الظاھریة المفیدة ھي : كثیرة الحب ملساء .
. 16 / - نسبتھا : 9
- أنماطھا الوراثیة ھي :
16 : ك ك ما ما. / 16 : ك ك م ما . - 1 / 16 : ك ف ما ما. - 2 / 16 : ك ف م ما . - 2 / 4 -
ھل أن ھذه الأنماط مفیدة بنفس الدرجة ؟
- لیست جمیع الأنماط مفیدة بنفس الدرجة .
اشرح ذلك .
- لأن بعضھا ھجین في صفة واحدة أو في صفتین و بعضھا الآخر نقیة .
اقترح طریقة عملیة لتمییزھا من بین السلالت الأخرى .
- نقوم بزرع السلالات و نتركھا تلقح نفسھا إلقاحا ذاتیا ، فإذا كانت الأفراد الناتجة تحمل جمیعھا نفس
الصفات المرغوبة فھي نقیة ، أما إذا كانت تحمل خلیطا من الصفات فھي ھجینة .
– الخلاصة :
ما ھو النمط الظاھري لأفراد الجیل الأول ؟
- تحمل صفات الأبوین المرغوبة .
كیف تسمى الصفة التي ظھرت في أفراد الجیل الأول ؟
- الصفة السائدة .
كیف تعرف الصفة التي لم تظھر في أفراد الجیل الأول ؟
- الصفة المتنحیة .
كیف یسمى ھذا النوع من التصالب ؟
- ھجونة ثنائیة بالسیادة التامة .
كیف تسمى البذور الناتجة عن غرس بذور الجیل الأول ؟
- بذور الجیل الثاني .
ھل ظھرت أنماط وراثیة جدیدة في الجیل الثاني ؟
- نعم ظھر نمطان جدیدان .
كیف تفسر طھورھا رغم انعدامھا في الأبوین ؟
- نفسر ذلك بالافتراق العشوائي لصبغیات الأبوین أثناء تشكل الأمشاج
مصدر الصور مذكرات الاستاذ فراح عيسى و الكتاب المدرسي
للاطلاع على الدرس السابق إنتاج سلالات مرغوبة عن طریق التھجین اضغط هنا
نشر سهيل صيد
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق